ساسة بوست > غير مصنف |
10 أفلام على كل مهتم بالكتابة وعوالمها السرية مشاهدتها
10 أفلام على كل مهتم بالكتابة وعوالمها السرية مشاهدتها

11

11

هل ترى في نفسك كاتبًا لم يحصل على فرصته بعد؟ أم أنك كاتب حقق النجاح في الخطوة الأولى، ثم تصلب مكانه، ولا يجد الجرأة في أخذ الخطوة التالية؟

مهنة الكتابة الأدبية ليست مهنة سهلة، وقد يظن البعض أنها مهنة هادئة، ويتخيلون الكاتب يجلس على البحر مع أوراقه أو حاسوبه وهو يشعر بالسعادة ويخط سطورًا من وحي خياله، دون أن يعلموا الصراعات التي يعيشها الكاتب في ذهنه. إذا كنت كاتبًا أو مهتمًا بالعوالم السرية للكتاب، فقد اخترنا لك عشرة أفلام ننصحك بمشاهدتها.

مهنة الكاتب تختلف بعض الشيء في طبيعتها عن المهن الأخرى؛ لأنها تعتمد على القدرة الإبداعية للكاتب، وتهيئة الأجواء اللازمة لهذا الإبداع، فيلم My Brilliant Career يدور حول تلك الفكرة، حين يتحتم على الفتاة الشابة التي تعيش في بدايات القرن العشرين؛ أن تختار بين حياة مهنية ناجحة في الكتابة، وبين حياة مستقرة بالزواج وتكوين أسرة، ومثلها مثل أية أمرأة ستقع في حب أحد الرجال، الأمر الذي يضعها في حيرة لبعض الوقت. إذا كانت تشغلك فكرة أن الكتابة تتطلب بعض التضحيات في الحياة الشخصية للكاتب، فعليك مشاهدة هذا الفيلم.

هل هناك كاتب لم يمر بفترات وجد خلالها صعوبة في نقل ما يدور في ذهنه على الورق الأبيض؟ أو الأسوأ، عندما لا يجد في خياله ما يستحق الكتابة، تلك الحالة التي تسمى بـ Writer’s block هي عرض طبيعي يمر به كل كاتب. إذا كنت تمر بهذه الفترة، فعليك مشاهدة فيلم Wonder Boys، والذي تدور أحداثه حول كاتب كبير في السن، مرت عليه سبعة سنوات مفتقدًا للقدرة على كتابة أي عمل أدبي جديد، وهذا بعد أن فاز بجائزة أدبية مرموقة.

وخلال أحداث الفيلم يقع الكاتب تحت ضغط ذهني شديد؛ بسبب ضرورة كتابة عمل جديد، وانفصاله عن زوجته، ومن خلال تلك الأحداث يأخذك الفيلم في سلسلة من المواقف التي يمكن أن تساعد الكاتب على تخطي تلك الأزمة والعودة إلى الإبداع مرة أخرى.

فيلم The Shining يعكس لك الوجه المخيف لعالم الكتابة، من خلال قصة خيالية عن كاتب يسافر مع أسرته إلى فندق خالي تمامًا، من أجل الاسترخاء والكتابة، ولكن يكتشف الكاتب أن هذا الفندق مسكون ببعض الأرواح الشريرة والتي تنجح في الاستحواذ عليه، ويبدأ في محاولة إيذاء أسرته.

 كتب هذه الرواية الكاتب الامريكي ستيفن كينج وحولها المخرج ستانلي كوبريك للسينما، ونجحوا سويًا في التجسيد الرمزي للمعاناة النفسية التي يمر بها الكاتب إذا استحوذت عليه فكرة بعينها، ولا يستطيع أن يكتبها على الورق بسبب ما أصابه من بلادة إثر العمل والكتابة لفترات طويلة.  إذا كانت الكتابة قد أرهقتك بشدة، فعليك مشاهدة هذا الفيلم؛ ربما يشجعك على فترة من الراحة قد تكون ضرورية لك.

الكاتب عادة ما يجعل حياة من حوله مصدر إلهامه لقصص جديدة، وفي هذا الفيلم يستغل الكاتب حياة من حوله بشكل مباشر للغاية، وكأنه يوثق لما مر به في حياته العاطفية والأسرية من مواقف وأزمات على الورق، وهذا الاستغلال أغضبهم بشدة، خاصة بعد نجاح إحدى رواياته التي جعلته كاتبًا مشهورًا يتهافت عليه القراء، وخلال أحداث الفيلم، تبدأ الشخصيات الخيالية المستوحاة من الواقع تظهر للكاتب وتهاجمه، ويدور بينهما الكثير من الحوارات الثرية والمشوقة.

إذا كنت تعتمد على حياة من حولك لاستلهام قصص جديدة، فعليك مشاهدة Deconstructing Harry؛ ربما يساعدك على اكتشاف الفرق بين الإلهام وفضح الحياة الشخصية للآخرين.

هل تجنح للعزلة عندما يأتيك الوحي؟

هذا الفيلم يجعلك تفكر في أمر العزلة وقت الكتابة مرة أخرى، فيلم الإثارة والرعب Secret Window يدور حول كاتب يقيم وحيدًا في منزل وسط الغابة، مع آلة الكتابة التي يحبها، ويبدأ في كتابة قصة جديدة، حينها يزوره شخص مجهول ويتهمه بسرقة أحد مؤلفاته، وتبدأ سلسلة من الأحداث المثيرة، التي تطرح سؤال: هل ما يحدث حقيقي أم كله من خيال الكاتب؟

إذا كنت من محبي الكاتب تشارلز بوكوفسكي، فعليك مشاهدة هذا الفيلم، وإن لم تكن تعرف تشارلز بوكوفسكي قبل تلك اللحظة، فعليك مشاهدة الفيلم أيضًا، واستعد لرحلة في خيال بوكوفسكي، وتدور أحداث فيلم Factotum حول كاتب يجد صعوبة في الاستمرار بعمل واحد لفترة طويلة، بالإضافة إلى عشقه للكحوليات، والذي يجعله يبحث عن امرأة تشاركه نفس الجنون ونفس الكحوليات، وهذا الفيلم يعتبر تجسيدًا جيدًا لكل ما يعانيه الكاتب، إذا حاول المجتمع أن يفرض عليه صيغة حياة روتينية.

الكسل هو العدو الأول لكل مبدع، الكثير من الأفكار تدور في ذهنك كالأفلام ولا تجد القدرة أو الشجاعة على البدء، إذا كانت لديك الفكرة الكاملة في ذهنك، وكل ما ينقصك هو دفعة قوية لتبدأ الكتابة، عليك مشاهدة فيلم The Diving Bell and the Butterfly الذي تدور أحداثه حول قصة حياة الكاتب الفرنسي جان دومينيك بوبي الذي أصيب جسده بشلل كامل، ولم يقدر على تحريك أي شيء سوى جفن عينه، وعن طريق الرمش بجفنه لأحد مساعديه الذي ينطق جميع الحروف أمامه، قام بتأليف رواية كاملة.

 والسؤال بعد مشاهدة هذا الفيلم والذي يجب أن تطرحه على نفسك: ما الذي يمنعك من الكتابة؟

عندما تكتب من أجل نشر كتاب يخصك  هذا أمر، وعندما تكتب من أجل السينما هذا أمر  مختلف تمامًا، الكتابة الأدبية تمنحك حرية الإبداع وتكون أنت المخرج والمنتج وكل أفراد فريق العمل، ولكن إذا أردت لكتابك أن يتحول إلى فيلم سينمائي، ستكون هناك معايير أخرى يجب أن تراعيها. فيلم Barton Fink تدور أحداثه حول كاتب يتجه إلى هوليوود ليحقق حلمه ويكون كاتب سيناريو، ويكتشف الصعوبات التي عليه مواجهتها ليكون جزء من هذا العالم.

هل اتهمك أحد من قبل بالجنون؟ أو شعرت أنك غريب وسط أهلك وأصدقائك؟، في بعض الأحيان يعيش الكاتب تلك الحالة، عندما يرى عقله الأشياء من حوله بشكل مختلف، ويصعب على الأخرين فهمه.

إذا كنت تعاني من هذا الأمر، فيلم An Angel at My Table سيساعدك على تجاوزه. وتدور أحداث الفيلم حول فتاة شابة يراها أهلها غريبة عنهم، وظنوا أنها مختلة عقليًا، وأرسلوها إلى مصحة نفسية وعقلية، وظلت تعاني الإحساس بالغربة، حتى بدأت تكتب رواية، وأخذت الأحداث منحى آخر.

عملية الإبداع، هي عملية مرهقة للعقل، ولذلك يلجأ بعض المبدعين أحيانًا إلى تعاطى المخدرات من أجل مساعدة خيالهم على الإبداع، أو للهروب من الضغوط العقلية التي يقع تحت وطأتها الكاتب أثناء تأليف أحد رواياته، وفيلم Permanent Midnight يأخذك إلى عالم أحد الكتاب الذي يحاول التغلب على إدمانه للهيروين، وتدور أحداث الفيلم في إطار مثير وكوميدي.


الأكثر قراءة عبر حصاد